معتقدات خاطئة تباع على جبل النور عند غار حراء تخرج من الملة





 

لم تمنع وعورة المكان وصعوبة الطريق المعتمرين والزوار على ارتفاع 642 مترا من الوصول إلى سفح جبل النور، وصولا إلى غار حراء حيث مهبط الوحي ومنبع الرسالة المحمدية، ولكن بعضا من ضعاف النفوس الذين يبحثون عن تكسب المال باى الطرق يقمن باستغلال العاطفة الدينية لدى الزوار وخاصة البسطاء منهم لكى يبعن لهم "أغراض بزعم التبرك بالمكان ومعتقدات خاطئة" تخرج من الملة. 


يقول الحاج عمار حمو: كان حلمي أن أصعد جبل النور وكلي شوق لرؤية غار حراء لأنه منبع النور ومهبط الوحي وعندما حقق الله لي زيارة بيته الحرام قررت أن أغتنم وقتي لصعود جبل النور ومضيت في صعودي حتى ارتقيت إلى غار حراء ثم نزلت وأنا كلي سعادة رغم العناء الذي لحقني ، مشيرا إلى أنه شاهد بعض العمالة تسيطر عليه دون أي رقابة من الجهات المختصة، لاسيما أنها تدل المعتمرين الزوار على عقائد شركية تخرج من الملة. 


المعتمر صالح زيد لاحظ أيضا أن هناك عمالة بأعلى الجبل تغتنم غياب الرقابة وتوهم زوار بيت الله الحرام بطرق غير شرعية تخرج من الملة، أو تلمح لهم في التبرك والاعتقاد الخاطئ للحصول على مبلغ من المال، كما أن هناك عمالة تبيع بضائع فيها أمور شركية بالإضافة إلى استغلال زوار بيت الله الحرام في أمور التسول.


وأضاف زيد: شاهدت اعتقادات خاطئة في قمة الجبل، غير أن هناك معتمرين يعتقدون أن التعبد بغار حراء ركن ديني لذا أطالب الجهات المختصة بإيجاد أكثر من مركز لإرشاد المعتمرين وزوار بيت الله الحرام . 


صحيفة "عكاظ" سألت احد العلماء الدكتور أحمد المورعي الأستاذ في جامعة أم القرى عن خطورة هذه البدع فأكد على أن هذه المعتقدات الخاطئة التي يفعلها بعض المعتمرين وزوار بيت الله الحرام عند زيارة جبل النور لم ترد عن النبي عليه الصلاة والسلام ولا عن صحابته، مبينا أن هذه الأمور شركية ولا تنفع ولا تضر. 


ودعا المورعي معتمري بيت الله الحرام أن يتقوا الله سبحانه وتعالى وأن يتجنبوا كل المعتقدات الخاطئة فعليهم أن يسألوا أهل الذكر إذا لم يكونوا يعلمون بعض الأمور حتى لا يدخلون في مظلة الشرك.








Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...