على مشارف 2013 ... نقل سيدة حامل إلى المستشفى على نعش للأموات (فيديو)





 





 قد لا نتفهم كثيرا دوافع معطلي إمنتانوت و شبابها في عرقلتهم للانتخابات الجزئية السابقة، و قد لا نتفهم أيضا كثرة الاحتجاجات بهذه المدينة المطالبة بتحسين القطاع الصحي و تخصيص مستشفى يليق بآدمية الشيشاويين و معاناتهم، و قد لا نتفهم أيضا معنى أن تلد سيدة حامل على رصيف أو على أرضية المستشفى أو حينما لا يجد مريض من يسعفه فيضطر للانتقال إلى مدينة مجاورة ... و لكن صورة واحدة مما حدث في الساعات القليلة الماضية بإقليم شيشاوة لكاف كل الكفاية في تبليغ الأزمة القاتلة التي يعانيها هؤلاء، بما لا يبقي مجالا للتشكيك في كونهم يعيشون عصرا حجريا في دولة ديموقراطية حضارية تستعد لولوج سنتها 13 في الألفية الثالثة.

  سيدة حامل تنتظر و ينتظر بيتها بفارغ الصبر و كثير من الاشتياق طلعة صارخ جديد يملأ البيت و جنباته بِشرا و سرورا، نعمة قد لا يكدر صفوها إلا أن تشارك الأم الأموات نعشهم و كأنها تُزف إلى الدار الآخرة، منظر مأساوي و كارثي ذاك الذي عاشته سيدة شيشاوية وهي في طريقها إلى المستشفى للوضع، في زمن الحوامات و أرقام الاستغاثة و التدابير و البرامج المستعجلة، منظر سمع به أكثرنا من قبل و تحدث عنه قرويون بشكل سينمائي قد لا يصدقه أكثرنا. إلا أن من يعنيهم الأمر هذه المرة رغم افتقارهم لخدمات طبية و طريق معبدة تبقيهم على نفس المستوى من المواطنة مع جميع المغاربة تمكنوا من توثيق معاناتهم صوتا و صورة ليتعظ من يريد أن يتعظ و ليتدارك الأمر من يهمه الأمر أكثر.

الأدهى من كل هذا و ذاك أن السيدة المنحدرة من دوار "اكر نتقي" بجماعة "إمي ندونيت" و بعد خوضها تجربة مؤلمة من الاهتزاز داخل نعشها لمسافة 5 كلم، وصلت إلى المركز الصحي لجماعتها لتجده خاليا من أي إطار طبي ما جعلها تضع مولودها داخل نعشها !



 

المرجو النشر
المرجو النشر





Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...